عدد زوار صروح عمان
.: عدد زوار المنتدى :.
لجلب الحبيب اسرع من البرق 00201158874757
الإثنين 23 يناير 2017, 11:54 pm من طرف حسن الجابرى
[SIZE="6"]
شيخ شيوخ الروحانيين فضيلة الشيخ الروحاني لجلب
الحبيب بالقران وعلاج السحر بالرقيه
الشيخ الروحانى حسن الجابرى لجلب الحبيب بالقران للخطبه و الزواج بالقران شيخ روحاني لعلاج جميع انواع السحر محبه جلب
تهييج طاعه عمياء جن …
الحبيب بالقران وعلاج السحر بالرقيه
الشيخ الروحانى حسن الجابرى لجلب الحبيب بالقران للخطبه و الزواج بالقران شيخ روحاني لعلاج جميع انواع السحر محبه جلب
تهييج طاعه عمياء جن …
تعاليق: 0
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
لمياء يوسف - 641 | ||||
واحد من الناس - 428 | ||||
فكر من جديد - 408 | ||||
ابداع طموحة - 302 | ||||
•» مـيـاار «• - 223 | ||||
ظلام الليل - 218 | ||||
ملاك صعب الأمتلاك - 127 | ||||
كريم الجبالي - 81 | ||||
دموع الحياة - 78 | ||||
reem - 37 |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو nbbnmbbm201662 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2778 مساهمة في هذا المنتدى في 1250 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات صروح عمان على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات صروح عمان على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
الحج شـروطــه وواجباته
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحج شـروطــه وواجباته
يقـول الله تبارك وتعالى في كتابه العـزيز: (إن أول بـيت وضـع للناس للـذي بـبـكـة مـباركا وهــدى للعـالمين0 فـيه آيات بـينات مـقـام إبـراهـيـم ومن دخـله كان آمنـا} سـورة آل عـمـران 96/97، فـمن سـياق الآية الكـريمـة يتـبين أن أول بـيـت وضـع للناس ببـكـة (أي بمكـة المـكـرمة) هـو الـكـعـبة المشـرفـة، وضـعـه الله للناس، وإذا كان آدم أول الناس، فإن بـناء البـيت يكـون قـد سـبق خـلـق آدم عـليه السـلام لأن آدم هـو أول الناس، إذن فالبيت وضـع ووجـد قـبـل النبي آدم عـليه السـلام، لـيـكـون له بيـتا0 فـيه هـدى للعـالـمين0 ويـقـولون بعـض الناس أن البيت بـناه إبـراهـيم، وإبـراهـيم لا شـك جـاء بعـد آدم، والحـقيقـة أن إبـراهـيم لم يـكـن أول من بنى البيـت، والله هـو الـذي يقـول: {وإذ بـوأنا لإبـراهـيم مـكان البـيت أن لا تـشـرك بي شـيئا وطهـر بيتي للطـائـفـين والعاكـفـين والـركـع السجـود} سـورة الحج 26.
وإبـراهـيم عـليه السـلام هـو أول الأنـبياء صلة بالبيت الحـرام، وكان رفـع قـواعـد البـيت الحـرام عـلى يـديه بـعـد أن تهـدم بـنيانه بسبب الطـوفان الـذي وقـع زمـن النبي نـوح عـليه السـلام، فحـين يأتي الحـديث في رسـالة سـيـدنا إبـراهـيـم عـليه السلام، فـلا بـد أن تأتي أكـبر حـادثـة في تاريخ سـيـدنا إبـراهـيـم، وهـي حادثـة بـنـاء البيـت الحـرام0
إن الله سـبحانه وتعـالى حـينما يـريـد أن يعـطي رحـماته وبـركاته وتنـزيـلاته وإشـراقاته ونـفحـاته، يـريـد أن يـكـون جـسم الإنسان في وضـع مـؤهـل لاسـتقـبال تلك التجلـيات وتلك النفحـات، ولـذلك كان لابـد أن يـكـون للـه بـيـت يتجـه إلـيه الجـميـع، حتي يعـطـي للـتـدين وحـدة، كما أعـطـى الله لمـوكـب الـرسـالات وحـدة0 فإنه أعـطى أيـضا وحـدة في القـالب الإنساني والمتجـه، وكل مـكان يـعـبـد الله فـيه بالنسبة للإسـلام يـعـتـبـر مسـجـدا، وقـد يسـر الله الأمـر عـلى الأمـة الـوسـط، الأمـة المخـتارة أمـة سـيـد الخـلـق وحـبيب الحـق، محمد صلى الله عـليه واله وسلم، فـقال صـلى الله عـليه واله وسلم: (جـعـلت لي الأرض مستجـدا وطهـورا) رواه البخاري ومسـلم وأبو داود، والنسائي وأحـمد وغـيرهـم 0 ولـذلك فـوجـود البيـت الحـرام كـبيت لله باخـتـيار الله، لا يصـطـدم مـع مـنـطـق الناس الـذين لا يمـلـكـون إلا الثـقافـة الـدينيـة البسيطـة، ولقـد عـلمنا الـرسـول الكـريم صلى الله عـليه واله وسلم، أن الأشـياء التي تـقـف فـيها العـقـول، وليسـت من صـلـب العـقـائـد الثابـتة، أو الـدين الـقــويـم فإنه لا يـصح أن تـكـون محـل خـلاف أو جـدل، أو شـقـاق بين المسلمين0 يقـول الإمام عـلي بن أبي طـالب كـرم الله وجهه عـن الـرسـول الـكـريـم صلى الله عـليه واله وسلم حـين سأله رجـل: (أذلك أول بيت لله؟) فـوضح رسـول الله صلى الله عـليه واله وسلم: (لا بـل إن قـبله كانت بـيوتا، ولـكـن هـو أول بـيت ووضع للناس)، وهـذا إيضاح أن الله قـد جـعـل الكـعـبة هـي أول بيت له يتعـبـد فـيه جنس البشـر، وذلك لقـول الله تعـالى: {إن أول بـيت وضع للناس لـلــذي ببـكـة مـباركا وهـدى لـلـعـالمين} سـورة آل عـمـران 96. وحين ننـظـر إلى القـول الحـق: {إن أول بيت وضع للناس للـذي ببـكة مباركا وهـدى للعـالمين} سورة آل عـمـرا 96 0 ما معـنى أول؟ إنه الابـتداء وهـل كل ابـتـداء له انتهاء؟0 لا إن هـناك أمـورا لها أول وليـس لها آخـر ومـثال ذلك العـدد واحـد وما بعـده ليـس له آخـر0إذن: فأول بيت وضـعه الله للناس هـو الكـعـبة، وعـنـد ما نـرى كلمة وضع نجـدها فـعـلا، ونـرى أنه قـد وضع للناس، وما دام هـذا البيت قـد وضـع للناس، لـذلك فـمن الـلازم حـين تأتي كلمة ناس أن يـكـون هـناك بيت وآدم من الناس وهـو أب لـكل الناس، إذن: فالبيت مـوجـود قـبل آدم عـليه السلام0 والـذين يظـنون أن البـيت بناه إبـراهـيم، فهـناك ناس قـبـل إبـراهـيـم فـكيـف يحـرم أولـئـك القـوم أو أولـئـك الناس من بـيت، وقـوله تبارك وتعـالى: {إن أول بـيت ووضـع للناس} ذلك بيـان وإيضـاح أن إبـراهـيـم كان قـبله ناس، فـلماذا لا يـكـون لهـم بـيت أيـضا، وكلمة وضـع مـبني للمجهـول، فـلاشـك أن واضـع الـبيت غـير الناس، فـمـن الـذي وضـعـه، هـل هـم المـلائكة؟ أم غـيرهـم؟0 ولـكـن دون شـك لـيس إبـراهـيـم0 قال الله تـبارك وتعـالى: {وإذ يـرفـع إبـراهـيـم القـواعـد من البيت وإسـماعـيـل ربنا تـقـبل مـنا إنـك أنت السميع العـليم} سـورة البـقـرة 127، فـما هـو الـرفـع؟ الـرفـع إيجـاد البـعـد الثالث وهـو الارتفـاع، فالطـول والعـرض مـوجـودان، فـلم يـبـق إلا الارتـفـاع، وهـذا دلـيـل عـلى وجـود البيـت قـبـل إبـراهـيم0
وقـول الله تبارك وتعـالى عـلى لـسان سـيـدنا إبـراهـيـم: {ربـنا إني أسكـنت من ذريتي بـواد غـير ذي زرع عـنـد بيتـك المحـرم ربنا لـيـقـيموا الصلاة، فاجـعـل أفـئـدة من الناس تهـوي إلـيهـم وأرزقـهـم من الثـمـرات لعـليهـم يـشـكـرون} سـورة إبـراهـيـم 37. وقـوله تعـالى: {وإذ بـوأنا لإبـراهـيـم مـكان البيت} سـورة الحج دلـيل عـلى أن البـيت كان موجـودا قـبـل إبـراهـيم، فـقـبل ذلك كان البيت مطـموسـا قـاعـدة وارتـفاعـا، مـع وجـود الطـول والعـرض، وهـما اللـذان حـددا المـكان، أما البناء فهـو الـذي حـدد المكـين، ولما انهـدم البـيت لم تتغـير وجـهة الناس، بـل كان الـكل يتجـه إلـيه0 إذن: فـعـمل إبـراهـيم عـليه السـلام كان في إيجـاد المكـين لا المكان، وما حـدث للـنبي إبـراهـيم عـليه السـلام، لـقـد أخـذ النبي إبـراهـيـم هاجـر وابنها النبي إسـماعـيـل، وخـرج بهـما قاصـدا ذلك المـكان العـظـيم، وهاجـر تعـلـم أن مـقـومات الحـياة: الماء والطـعـام والهـواء، وهـذا المـكان لا يـوجـد به حتى الماء، فـلـذلك قالت هـاجـر لمـا أراد أن ينـصـرف سـائلة إبـراهـيم عـليه السلام، كـيف تتـركـنا هـنا؟، هـل أنـزلـتـنا هـنا بـرأيـك أم بتـوجيه من الله؟0 فـقال لها إبـراهيـم عـليه السـلام بـل بـتوجـيـه من الله، لـذلك قالـت: (لـقـد اطـمـأننـت والله لا يضـيعـنا)، لـم تـقـلـق هـاجـر لأن إبـراهـيـم اتجـه إلى ما أمـره بـه الله، وهـذا هـو الإيمان الـراسخ، ولـو لـم يكـن الإيـمان عـلى تلك الـدرجة الـرفـيعة، فأي قـلـب لأم تـترك أب الطـفـل يـذهـب بعـيـدا عـنها، وتعـيـش مـع ابنها في هـذا المـكان، الـذي لا يـوجـد به طـعـام ولا ماء، فهـي لا تـؤمن بإبـراهـيـم، ولـكـنها تـؤمـن بـرب إبـراهـيم، وعـنـد مـا نـقـرأ القـرآن الكـريم نـجـد القـول الحـق عـلى لسان إبراهـيـم: {ربنا إني أسكـنت من ذريتي بـواد غــير ذي زرع عـنـد بـيـتـك المحـرم، ربنا ليقـيـموا الصلاة فاجـعــل أفـئـدة من الناس تهـوي إليـهـم وارزقـهـم من الثـمـرات لعـلـهـم يـشكـرون} سـورة إبراهيـم 37 0 وقال تعـالى: {وإذ يـرفـع إبـراهـيم القـواعـد من البيت وإسـماعـيل ربنا تـقـبل منا إنـك أنت السميع العـلـيم} سـورة البقـرة 127، نفهـم أن النبي إسـماعـيل بـلـغ من العـمر ما يجـعـله قـادرا لمـساعـد أبيه إبراهيـم، في رفـع القـواعـد من البيت، وهـو دلـيـل عـلى أن إسـماعـيل قـد نشـا طـفـلا في ذلك المـكان الـمـقـدس، عـنـد ما أسكـنه وأمـه فـيه أبوه إبـراهـيـم عـليه السـلام وقالـوا: إن كلمة (بـكـة) المـكان المـزدحـم، وكـيف لا يـزدحـم المـكان، وهـو يأتيه الناس من كـل فـج عـمـيـق، يأتيه الناس من كـل أقـطـار الأرض لـيشهـدوا منافـع لهـم، حتى أنـك تـرى الـرجـال والنسـاء يطـوفـون بالبـيت مخـتلطـين بعـضهـم بـبـعـض0
وإبـراهـيم عـليه السـلام هـو أول الأنـبياء صلة بالبيت الحـرام، وكان رفـع قـواعـد البـيت الحـرام عـلى يـديه بـعـد أن تهـدم بـنيانه بسبب الطـوفان الـذي وقـع زمـن النبي نـوح عـليه السـلام، فحـين يأتي الحـديث في رسـالة سـيـدنا إبـراهـيـم عـليه السلام، فـلا بـد أن تأتي أكـبر حـادثـة في تاريخ سـيـدنا إبـراهـيـم، وهـي حادثـة بـنـاء البيـت الحـرام0
إن الله سـبحانه وتعـالى حـينما يـريـد أن يعـطي رحـماته وبـركاته وتنـزيـلاته وإشـراقاته ونـفحـاته، يـريـد أن يـكـون جـسم الإنسان في وضـع مـؤهـل لاسـتقـبال تلك التجلـيات وتلك النفحـات، ولـذلك كان لابـد أن يـكـون للـه بـيـت يتجـه إلـيه الجـميـع، حتي يعـطـي للـتـدين وحـدة، كما أعـطـى الله لمـوكـب الـرسـالات وحـدة0 فإنه أعـطى أيـضا وحـدة في القـالب الإنساني والمتجـه، وكل مـكان يـعـبـد الله فـيه بالنسبة للإسـلام يـعـتـبـر مسـجـدا، وقـد يسـر الله الأمـر عـلى الأمـة الـوسـط، الأمـة المخـتارة أمـة سـيـد الخـلـق وحـبيب الحـق، محمد صلى الله عـليه واله وسلم، فـقال صـلى الله عـليه واله وسلم: (جـعـلت لي الأرض مستجـدا وطهـورا) رواه البخاري ومسـلم وأبو داود، والنسائي وأحـمد وغـيرهـم 0 ولـذلك فـوجـود البيـت الحـرام كـبيت لله باخـتـيار الله، لا يصـطـدم مـع مـنـطـق الناس الـذين لا يمـلـكـون إلا الثـقافـة الـدينيـة البسيطـة، ولقـد عـلمنا الـرسـول الكـريم صلى الله عـليه واله وسلم، أن الأشـياء التي تـقـف فـيها العـقـول، وليسـت من صـلـب العـقـائـد الثابـتة، أو الـدين الـقــويـم فإنه لا يـصح أن تـكـون محـل خـلاف أو جـدل، أو شـقـاق بين المسلمين0 يقـول الإمام عـلي بن أبي طـالب كـرم الله وجهه عـن الـرسـول الـكـريـم صلى الله عـليه واله وسلم حـين سأله رجـل: (أذلك أول بيت لله؟) فـوضح رسـول الله صلى الله عـليه واله وسلم: (لا بـل إن قـبله كانت بـيوتا، ولـكـن هـو أول بـيت ووضع للناس)، وهـذا إيضاح أن الله قـد جـعـل الكـعـبة هـي أول بيت له يتعـبـد فـيه جنس البشـر، وذلك لقـول الله تعـالى: {إن أول بـيت وضع للناس لـلــذي ببـكـة مـباركا وهـدى لـلـعـالمين} سـورة آل عـمـران 96. وحين ننـظـر إلى القـول الحـق: {إن أول بيت وضع للناس للـذي ببـكة مباركا وهـدى للعـالمين} سورة آل عـمـرا 96 0 ما معـنى أول؟ إنه الابـتداء وهـل كل ابـتـداء له انتهاء؟0 لا إن هـناك أمـورا لها أول وليـس لها آخـر ومـثال ذلك العـدد واحـد وما بعـده ليـس له آخـر0إذن: فأول بيت وضـعه الله للناس هـو الكـعـبة، وعـنـد ما نـرى كلمة وضع نجـدها فـعـلا، ونـرى أنه قـد وضع للناس، وما دام هـذا البيت قـد وضـع للناس، لـذلك فـمن الـلازم حـين تأتي كلمة ناس أن يـكـون هـناك بيت وآدم من الناس وهـو أب لـكل الناس، إذن: فالبيت مـوجـود قـبل آدم عـليه السلام0 والـذين يظـنون أن البـيت بناه إبـراهـيم، فهـناك ناس قـبـل إبـراهـيـم فـكيـف يحـرم أولـئـك القـوم أو أولـئـك الناس من بـيت، وقـوله تبارك وتعـالى: {إن أول بـيت ووضـع للناس} ذلك بيـان وإيضـاح أن إبـراهـيـم كان قـبله ناس، فـلماذا لا يـكـون لهـم بـيت أيـضا، وكلمة وضـع مـبني للمجهـول، فـلاشـك أن واضـع الـبيت غـير الناس، فـمـن الـذي وضـعـه، هـل هـم المـلائكة؟ أم غـيرهـم؟0 ولـكـن دون شـك لـيس إبـراهـيـم0 قال الله تـبارك وتعـالى: {وإذ يـرفـع إبـراهـيـم القـواعـد من البيت وإسـماعـيـل ربنا تـقـبل مـنا إنـك أنت السميع العـليم} سـورة البـقـرة 127، فـما هـو الـرفـع؟ الـرفـع إيجـاد البـعـد الثالث وهـو الارتفـاع، فالطـول والعـرض مـوجـودان، فـلم يـبـق إلا الارتـفـاع، وهـذا دلـيـل عـلى وجـود البيـت قـبـل إبـراهـيم0
وقـول الله تبارك وتعـالى عـلى لـسان سـيـدنا إبـراهـيـم: {ربـنا إني أسكـنت من ذريتي بـواد غـير ذي زرع عـنـد بيتـك المحـرم ربنا لـيـقـيموا الصلاة، فاجـعـل أفـئـدة من الناس تهـوي إلـيهـم وأرزقـهـم من الثـمـرات لعـليهـم يـشـكـرون} سـورة إبـراهـيـم 37. وقـوله تعـالى: {وإذ بـوأنا لإبـراهـيـم مـكان البيت} سـورة الحج دلـيل عـلى أن البـيت كان موجـودا قـبـل إبـراهـيم، فـقـبل ذلك كان البيت مطـموسـا قـاعـدة وارتـفاعـا، مـع وجـود الطـول والعـرض، وهـما اللـذان حـددا المـكان، أما البناء فهـو الـذي حـدد المكـين، ولما انهـدم البـيت لم تتغـير وجـهة الناس، بـل كان الـكل يتجـه إلـيه0 إذن: فـعـمل إبـراهـيم عـليه السـلام كان في إيجـاد المكـين لا المكان، وما حـدث للـنبي إبـراهـيم عـليه السـلام، لـقـد أخـذ النبي إبـراهـيـم هاجـر وابنها النبي إسـماعـيـل، وخـرج بهـما قاصـدا ذلك المـكان العـظـيم، وهاجـر تعـلـم أن مـقـومات الحـياة: الماء والطـعـام والهـواء، وهـذا المـكان لا يـوجـد به حتى الماء، فـلـذلك قالت هـاجـر لمـا أراد أن ينـصـرف سـائلة إبـراهـيم عـليه السلام، كـيف تتـركـنا هـنا؟، هـل أنـزلـتـنا هـنا بـرأيـك أم بتـوجيه من الله؟0 فـقال لها إبـراهيـم عـليه السـلام بـل بـتوجـيـه من الله، لـذلك قالـت: (لـقـد اطـمـأننـت والله لا يضـيعـنا)، لـم تـقـلـق هـاجـر لأن إبـراهـيـم اتجـه إلى ما أمـره بـه الله، وهـذا هـو الإيمان الـراسخ، ولـو لـم يكـن الإيـمان عـلى تلك الـدرجة الـرفـيعة، فأي قـلـب لأم تـترك أب الطـفـل يـذهـب بعـيـدا عـنها، وتعـيـش مـع ابنها في هـذا المـكان، الـذي لا يـوجـد به طـعـام ولا ماء، فهـي لا تـؤمن بإبـراهـيـم، ولـكـنها تـؤمـن بـرب إبـراهـيم، وعـنـد مـا نـقـرأ القـرآن الكـريم نـجـد القـول الحـق عـلى لسان إبراهـيـم: {ربنا إني أسكـنت من ذريتي بـواد غــير ذي زرع عـنـد بـيـتـك المحـرم، ربنا ليقـيـموا الصلاة فاجـعــل أفـئـدة من الناس تهـوي إليـهـم وارزقـهـم من الثـمـرات لعـلـهـم يـشكـرون} سـورة إبراهيـم 37 0 وقال تعـالى: {وإذ يـرفـع إبـراهـيم القـواعـد من البيت وإسـماعـيل ربنا تـقـبل منا إنـك أنت السميع العـلـيم} سـورة البقـرة 127، نفهـم أن النبي إسـماعـيل بـلـغ من العـمر ما يجـعـله قـادرا لمـساعـد أبيه إبراهيـم، في رفـع القـواعـد من البيت، وهـو دلـيـل عـلى أن إسـماعـيل قـد نشـا طـفـلا في ذلك المـكان الـمـقـدس، عـنـد ما أسكـنه وأمـه فـيه أبوه إبـراهـيـم عـليه السـلام وقالـوا: إن كلمة (بـكـة) المـكان المـزدحـم، وكـيف لا يـزدحـم المـكان، وهـو يأتيه الناس من كـل فـج عـمـيـق، يأتيه الناس من كـل أقـطـار الأرض لـيشهـدوا منافـع لهـم، حتى أنـك تـرى الـرجـال والنسـاء يطـوفـون بالبـيت مخـتلطـين بعـضهـم بـبـعـض0
رد: الحج شـروطــه وواجباته
تسلم ع الموضع ضلام الليل
موضوع جميل جدا
تقبل مروري
ملاك صعب الأمتلاك- مشرفة المنتدى الإسلامي
- رقم العضوية : 20
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الجنس :
عدد المساهمات : 127
نقاط : 831
معدل التقيم : 8
رد: الحج شـروطــه وواجباته
تسلم يداك على الموضوع المميز
وننتظر جديدك
وننتظر جديدك
فكر من جديد- رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
الجنس :
عدد المساهمات : 408
نقاط : 462
معدل التقيم : 3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 18 أبريل 2020, 1:02 am من طرف شركة البسمة
» برنامج حسابات
الخميس 19 ديسمبر 2019, 3:34 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج محاسبة
السبت 14 ديسمبر 2019, 6:56 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج حسابات
السبت 14 ديسمبر 2019, 3:57 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج محاسبة
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 5:12 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج محاسبة
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 3:02 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج حسابات
الإثنين 09 ديسمبر 2019, 5:04 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج محاسبة
الإثنين 11 نوفمبر 2019, 4:22 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج محاسبه
الأربعاء 06 نوفمبر 2019, 5:40 pm من طرف لمياء يوسف
» برنامج محاسبة
الأحد 03 نوفمبر 2019, 6:32 pm من طرف لمياء يوسف